هكذا تحصل على المياه رغم أنف الجليد

هكذا تحصل على المياه رغم أنف الجليد

السفير21-02-2008 ---

خلدون زين الدين

 

 

kfarshouba photo 022108

تلامذة يعودون من مدارسهم المقفلة في كفرشوبا (طارق ابوحمدان(

photo 022108

 

أضرار في الخيم الزراعية في البقاع ) سامر الحسيني(

 

 

الشوف :
الساعة تشير الى الواحدة بعد الظهر، مواسير المياه لا تزال على موقفها الرافض لتسهيل امور سكان المنزل. مروى تنتظر تسوية ما. تحاول بشتى الوسائل الحصول على كمية قليلة للشرب لكن لا مجال؛ الثلوج متراكمة على سطح المبنى، وفي المحيط، والجليد فرض سيطرته بإحكام على المكان.
يقع منزل مروى على ارتفاع ألف متر عن ســطح البحر. هــو نموذج للكثير ممن يعانون من الأزمة نفسها: كيف نحصــل على المياه في موسم الجليد، وخلال وبعيد كل عاصفة ثلجية؟ حسناً، لنفـترض ان احد افراد عائلة الشابة العشرينية هذه خرج وسط العاصفة لإزاحة الثلوج عن المواسير، في محاولة لتسهيل مرور الميــاه، فان معارك كرّ وفرّ ستكون هي الحاضر الأقوى للسيــطرة على معــابر المياه، مع غلبة واضحة للجليد، المدعوم بدرجات حرارة منخفضة، تجيّش لمزيد من التصلب والجمود. الأزمة قد تطول حتى ســاعات بعد الظهر، تحديدا حتى تستوي الشمس وحرارتها، ويكون وقتاً كثيراً قد ذهب سدى وسط حصار جليدي خانق. والسؤال المطــروح: كيف نحصل على المياه صبيحة كل يوم... ومهما ازداد تطــرف الجـليد في الخارج؟
في الواقع، برزت الاشكالية هذه بصورة كبيرة هذا العام على صعيد القرى الجبلية كافة، في ظل الانخفاض الاستثنائي في درجات الحرارة، والمرشحة للاستمرار مع استمرار فصل الشتاء. عدد قليل من ابناء الجبل وجدوا الحل، واختبروه، وسعوا بعد ذلك لنشره بين الاقربين وفي المحيط. العملية سهلة وغير مكلفة. تحتاج فقط للاسفنج العازل (متعارف عليه تجارياً بإسم الـفوم)، اضافة الى مادة لاصقة (شرتيتون) للفها فوق الاسفنج الجاهز.

يقول المعلم دانيال، الخبير في شؤون الادوات، إن الفوم متواجد في الاسواق منذ مدة ليست بقليلة، وهو يستخدم اساساً للحفاظ على الحرارة في مواسير المياه الخاصة بالطاقة الشمسية، لكن مع الانخفاض الاستثنائي والكبير في درجات الحرارة هذه السنة بات الفوم يستخدم لحماية الانابيب عامة من الجليد، وهو فعال جداً، ويمكنه وضع حدّ نهائي لمشكلة تجمد مواسير المياه.
ويضيف: الفوم موجود في الاسواق بقياس طولي واحد هو مترين، ولا يوجد قياس طولي اخر له، لكن يوجد منه عدة مقاسات لناحية قطر المواسير، فهناك فوم لانابيب النصف انش، وللربع انش، وللانش، والانش وربع... الخ، وبالتالي يمكن للمادة العازلة هذه ان تقي جميع انواع المواسير من الجليد.
لقد حلّ الفوم مكان الفيبركلاس، يستطرد، الذي كان يستخدم قديما كمادة عازلة. اما الاستعمال الاساسي لها فهو بهدف الحفاظ على الحرارة داخل المواسير. فمثلا عندما نفتح المياه الساخنة، ونقفلها، فانها تفقد كثيرا من حرارتها اذا لم تكن الانابيب الخارجية مغلفة بشكل جيد، وهنا دور الفوم الاساسي (...).
نسأله عن الاسعار فيجيب: قطعة الفوم، التي يبلغ طولها كما ذكرنا مترين، يبلغ سعرها كمعدل وسطي خمسة دولارات، اي دولارين ونصف لكل متر، علماً ان هناك انواعا عدة وماركات تجارية اخرى يختلف السعر بحسب جودتها، كما ان هناك الفوم الصيني ويقل سعره بحدود النصف عن الفوم العادي. واما الكلفة الاجمالية لتغطية مواسير المياه على سطح المنزل فتتراوح بين العشرة والعشرين دولارا.
ولإتمام تلك العملية بحسب المعلم دانيال يكفي احضار الفوم والشريط اللاصق العريض، فيتم بداية وكخطوة اولى الباس الفوم لمواسير المياه، وبعدها يتم تغليف الفوم بالشريط لعزله ايضا عن العوامل الطبيعية، وتحديدا الشمس التي تؤثر بشكل سلبي على الفوم اذا لم يتم عزله.
يؤكد فوزي زين الدين، وهو ايضا يعمل في مجال الصيانة الصحية، على فعالية الفوم في مقاومة الجليد، ويقول إن الوسيلة هذه بدأت تجد طريقها الى سطوح منازل المواطنين، الذين طالما عانوا الكثير من تجمد المياه في المواسير. وان كانت فئة صغيرة نسبياً قد طبقت الفكرة هذه الى الان، الا ان المسألة في طريقها الى الرواج بقوة خصوصا مع الانخفاض الكبير في درجات الحرارة.

 

Back to Events & News 2008 Page